IISD Reporting Services IISD
Home > COP 23 | CMP 13
Home > COP 23 | CMP 13

نشرة مفاوضات الأرض

المجلد 12 العدد 713 | الجمعة 17 نوفمبر /تشرين الثاني 2017


مؤتمر تغير المناخ المنعقد في بون

الخميس، 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 | بون ألمانيا


اللغات EN (HTML/PDF) FR (HTML/PDF) AR (HTML/PDF) JA (HTML/PDF) CN (HTML/PDF)
زيارة موقع نشرة مفاوضات الأرض، المعهد الدولي للتنمية المستدامة، تغطية الاجتماع من بون، ألمانيا، في: http://enb.iisd.org/climate/cop23/enb/

 انعقاده يوم الخميس. خلال الفترة الصباحية، انعقدت المشاورات غير الرسمية واجتمعت فرق الاتصال في إطار مؤتمر الأطراف، ومؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في بروتوكول كيوتو، ومؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في اتفاق باريس . وعلى مدار اليوم، أجرى رئيس مؤتمر الأطراف مشاورات حول القضايا المعلقة واستأنف الجزء المشترك الرفيع المستوى أعماله.

مؤتمر الأطراف/ مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في بروتوكول كيوتو

المسائل المتصلة بالتمويل: تولى لوقا دونيفالو، رئيس الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف/ الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في بروتوكول كيوتو، رئاسة فريق الاتصال المشترك بين مؤتمر الأطراف/ مؤتمر الأطراف العامل المعني بالمسائل المتصلة بالتمويل.

وفيما يتعلق بقضايا مؤتمر الأطراف، شجع دونيفالو الأطراف على اختتام النظر في البنود الفرعية المتبقية من جدول أعمال مؤتمر الأطراف والمتعلقة بالتمويل بحلول الساعة الواحدة بعد الظهر. وفيما يتعلق بالمسائل المتصلة باللجنة الدائمة المعنية بالتمويل، اقترح دونيفالو أن تواصل رئاسة الدورة المشاورات الثنائية. وبخصوص الإرشاد والتوجيه المقدم إلى الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية، اقترح توسي مبانو - مبانو (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وستيفان شواغر (سويسرا) مواصلة التعاون في تيسير المشاورات. وفيما يتعلق بالمعلومات المتعلقة بالمادة 9-5 من اتفاق باريس (الشفافية المالية المسبقة) اقترح أن يواصل أوتي هونكاتوكيا (فنلندا) وأندريس إدواردو موغرو زامبرانو (إكوادور) التشارك في تيسير هذه المشاورات.

وأعربت جميع الأطراف عن تأييدها لرئاسة الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف. طلب مندوب الفلبين، نيابة ًعن مجموعة الـ 77/ الصين، إلى رئاسة الدورة ضمان إجراء مشاورات ثنائية مع مجموعة الـ 77/ الصين ككل، ومع المجموعات الفرعية الرئيسية لمجموعة الـ 77/ الصين. وطلبت العديد من المجموعات توضيحاً بشأن توقيت المشاورات، وأشار مندوب الصين إلى أوجه الترابط بين البند الفرعي المتعلق بالمادة 9-5 من اتفاق باريس والمناقشات الجارية في إطار الفريق العامل المخصص المعني باتفاق باريس. وأقر دونيفالو بأوجه الترابط تلك، وشجع الأطراف على المضي قدماً في جميع القضايا خلال الفترة الصباحية.

وفيما يتعلق بالمادة 9-5 من اتفاق باريس، حث مندوب النرويج على المشاركة على الصعيدين التقني والسياسي. وأعرب دونيفالو عن أمله في إحراز تقدم في ظل قيادة الميسرين المتشاركين، وأنه يمكن البت في المسائل المتبقية خلال المشاورات الثنائية. وقال مندوب الإكوادور، نيابةً عن البلدان النامية متقاربة التفكير، إن التقدم المحرز بشأن المادة 9-5 من الاتفاق يعتمد على المشاورات التي يجريها الفريق العامل المخصص، وتساءل عن مدى جدوى المضي قدماً حتى تصبح الأطراف على استعداد للمشاركة في المشاورات. واستمرت المشاورات على مستوى رؤساء الوفود.

تقرير مرفق البيئة العالمية والإرشاد والتوجيه المقدم إليه: ركزت المشاورات غير الرسمية التي تشارك في تيسيرها شواغر على مسودة نص مقرر منقح. وقدمت الأطراف مقترحات نصية وأعربت عن تفضيلها للفقرات المتعلقة بعدة أمور من بينها: تقديم طلب إلى مرفق البيئة العالمية لضمان اتباع سياساته وإجراءاته عند النظر في مقترحات التمويل واستعراضها، أو طلب تقديم مرفق البيئة العالمية دعماً للمشروعات المناخية خلال فترة التجديد السابعة؛ وتفعيل مبادرة بناء القدرات من أجل الشفافية وحث مرفق البيئة العالمية أو  تقديم طلب له لتوفير الموارد الكافية لجميع البلدان النامية، ولا سيما أقل البلدان نمواً والدول الجزرية الصغيرة النامية، لمساعدتها في الوصول إلى الموارد المطلوبة لتمويل مبادرة بناء القدرات من أجل الشفافية.

ووافقت الأطراف على فقرة تطلب من مرفق البيئة العالمية مواصلة تنفيذ سياساته القائمة بشأن المنح والتمويل بشروط ميسرة خلال فترة التجديد السابعة، وذلك دعماً لجميع البلدان النامية.

وأشار شواغر إلى أن الأطراف لم تتمكن من اختتام استعراض جميع الفقرات، وشجع الأطراف على التشاور فيما بينها، وأوضح أن رئيس الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف سوف يبت في طريق المضي قدماً، بما في ذلك إمكانية تخصيص وقت إضافي لإجراء مشاورات غير رسمية. واستمرت المناقشات في الجلسات غير الرسمية خلال فترة الظهيرة.

تقرير الصندوق الأخضر للمناخ والإرشاد والتوجيه المقدم إليه: وفي مشاورات غير رسمية تشارك في تيسيرها مبانو - مبانو، ناقشت الأطراف مسودة نص مقرر منقح، وصفها مبانو مبانو بأنها تكرار آخر الغرض منه تحقيق التوازن والتوافق في الآراء بين الأطراف. وناقشت الأطراف بإيجاز فقرة تطلب من المجلس ضمان حصول جميع البلدان النامية الأطراف على جميع الأدوات المالية المتاحة من خلال الصندوق الأخضر للمناخ. وناقشت الأطراف أيضاً، إضافة فقرة تطلب إلى الصندوق الأخضر للمناخ تقديم تقرير إلى مؤتمر الأطراف عن أنشطة المبادرات التي يتخذها الأمين من أجل تعزيز المواءمة بين أصول الصندوق واتفاق باريس، ولكن لم يتم الاتفاق على ذلك.

واتفقت الأطراف على إحالة مسودة المقرر لينظر فيها مؤتمر الأطراف.

المسائل المتعلقة بصندوق التكيف: تقرير مجلس إدارة صندوق التكيف: صرح دونيفالو بأن بعض الجوانب تتطلب المشاركة على المستوى السياسي، وأن المشاورات الثنائية سوف تبدأ خلال فترة الظهيرة. وأشار كذلك إلى مسألة تقنية واحدة يمكن البت فيها في مشاورات غير رسمية. وأعرب مندوب جزر البهاما عن تشككه في إمكانية البت في المسائل التقنية قبل الساعة الواحدة ظهراً.

وطلب مندوب ملاوي، نيابةً عن المجموعة الأفريقية، التشاور مع مجموعته. وقال دونيفالو أن القضايا التي لم يبت فيها خلال الفترة الصباحية، سيتم تناولها في جلسات ثنائية خلال فترة الظهيرة.

في الأروقة

بدأت المفاوضات في يوم الخميس "في صورة سرية" حيث تحول رؤساء الوفود والوزراء إلى المشاورات الثنائية. وقد ظهر المفاوضون في المجالات المالية في الصباح للعمل على الموضوعات المتبقية قبل أن يتواروا خلف الأبواب المغلقة. ومع استمرار تعليق الجلسة العامة للفريق العمل المخصص المعني باتفاق باريس، كانت المشاورات التي أجرتها رئاسة مؤتمر الأطراف تدور حول المادة 9-5، صندوق التكيف، واللجنة الدائمة المعنية بالتمويل، والمقترح "غير المتوقع إلى حد ما" الخاص بالخسائر والأضرار.

ومع وصول التقدم في المفاوضات إلى مرحلة النهاية، تحولت التكهنات إلى مقر الدورات التالية لمؤتمر الأطراف. وتخيل المراقبون البرازيل والأرجنتين وجامايكا كمواقع محتملة لمؤتمر الأطراف في دورته الخامسة والعشرين. ووضعت تركيا وإيطاليا في بياناتهما الرفيعة المستوى أسمائهما للدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف، وقد ظهر صدى هذه المقترحات من الشاشات في القاعات شبه الفارغة. ويمكن أن تبدو الدورات التالية لمؤتمرات الأطراف بعيدة وذلك بالنسبة لأعضاء الوفود الذين ركزوا على اليوم التالي والأخير للدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف وعلى الليلة الطويلة التي قد تنتظرهم.

ملخص وتحليل نشرة مفاوضات الأرض: سيكون ملخص وتحليل نشرة مفاوضات الأرض حول مؤتمر فيجي/بون بشأن تغير المناخ متاحاً يوم الاثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 على الموقع التالي: http://enb.iisd.org/climate/cop23/enb /

[Top]

Receive ENB reports directly in your inbox

Remind me: